معالج Kirin 980 المنافس المستقبلي لمعالجات كوالكوم وسامسونغ

كشفت شركة هواوي عن معالج Kirin 980 في معرض IFA 2018 كأحدث رقاقات المُعالجة ،فهو أول معالج محمول بدقة تصنيع 7 نانومتر،مبني على وحدة المعالجة المركزية Cortex-A76 من معمارية ARM ومعالج الرسوميات “الجرافيك” Mali-G76، ويعمل به مودم Cat.21 يدعم سرعات تصل إلى 1.4 غيغابت في الثانية.

واكد السيد ريتشارد يو  الرئيس التنفيذي لمجموعة اعمال المستهلكين Huawei  بان  معالج Kirin 980 استغرق 3 سنوات من عمليات التطوير وتم تصنع المعالج وفق معيار 7 نانومتر , واشتمل على 6.9 مليارات ترانزستور ضمن شريحةٍ بمساحة تبلغ 1 سم مربع، أي بزيادة وقدرها 1.6 مرة عن الجيل السابق من هذا المعالج.

إقرأ أيضا:  Locky يضيف ميزات ذكية إلى مفتاحك المعدني العادي

ومن بين المميزات الاخرى المتوفره في المعالج كيرين 980 انه يدعم مودم شبكات 5G , ويقدم قدرات أكبر للذكاء الاصطناعي AI يتدخل في كل شيء تقريباً بفضل اشتماله على وحدة معالجة مركزية عصبية مزدوجة NPU , كما تم تعزيز قدرات المعالج في الالعاب.

إقرأ أيضا:  فيسبوك يعيد تسمية محفظة Calibra الرقمية إلى إسم Novi

ولن يكون معالج هواوي 980 في أيٍ من الأجهزة المُتاحة للبيع حتى الشهر القادم على أقرب تقدير و يعتبر هاتف Huawei Mate 20 و Huawei Mate 20 Pro من الهواتف الأولى التي سوف تستخدم معالج Kirin 980 و التي عادة ما سيتم الكشف النقاب عنها في نهاية هذا العام.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!