GOOGLE PLAY

ASO تحسين ظهور التطبيق في نتائج البحث بمحركات المتاجر

مقدمة:

لقد سبق لنا وتحدتنا في مقالة سابقة عن SEO وهو بإختصار عبارة عن تقنيات لتهيئة صفحات الويب و تحسين ظهورها في محركات البحث، نفس المبدأ ينطبق على ASO الإختلاف أنه يستهدف تطبيقات الهواتف ويهدف الى تحسين ظهورها على متاجر GOOGLE PLAY و APPLE APP STORE.

تضم متاجر التطبيقات عددا كبيرا ومتنوعا منها ولذلك فإنه قبل طرح تطبيقه ونشره ليصبح متاحا للمستخدمين ينبغي عليك أن تحسن إستعمال تقنيات ASO لتحسين ظهور تطبيقك في نتائج البحث بالمتجر ولعل أعم شيء يجب التركيز عليه وإعطاءه أهمية بالغة هو وصف التطبيق الذي يفضل أن يضم كلمات دلالية رئيسية معروفة أو ما هو متعارف عليه تحت مسمى TRENDS  ، أمر آخر يجب أن تضعه بعين الإعتبار في التسويق لتطبيقك هو دراسة سلوك المستخدم من خلال طرح التساؤلات التي قد تدفع المستخدم الى إختيار تطبيقك وتحميله دون سواه، الى جانب دراسة التطبيقات الأكتر تحميلا وتحليل الكلمات الدلالية التي إعتمدتها في محركات البحث.

لتحسين ظهور تطبيقك في المراتب الأولى بالمتجر يجب مراعاة معيارين عند إستخدام تقنية ASO  المعيار الأول و يعتمد على محتوى المقدم داخل التطبيق ويرتكز على خمسة أمور:
  1. عنوان التطبيق: مع مراعاة بنود الإستخدام في المتجر ينصح بإستخدام عنوان واضح مع تجنب تكرار الكلمات على أن يصف العنوان عمل التطبيق.
  2. وصف التطبيق: إحرص على أن يكون واضحا لا طويلا مملا ولا قصيرا مبهما على أن تركز على إختيار الكلمات المفتاحية والدلالية لجدب المستخدم وتحفيزه على إستخدام تطبيقك.
  3. النوع و الفئة: إختيار الفئة و النوع الأنسب و الصحيح لتطبيقك.
  4. الأيقونة: من الأمور التي ينبغي إعطاءها أهمية بالغة عند التصميم فهي أول ما تقع عليه عين المستخدم حاول أن تكون جيدة ومنسقة، ودالة على التطبيق.
  5. صور التطبيق: الحرص على إدراج صور أولية تعرف بالتطبيق وتشرح بإختصار عمله على أن تكون ذات جودة و تتير فضول المستخدم.
إقرأ أيضا:  طريقة تحويل البرامج الى محمولة Portable Programs
إقرأ أيضا:  مع برنامج FontCreator إحترف صناعة الخطوط
أما المعيار الثاني فهي عبارة عن عوامل مؤترة في تصنيف التطبيق وتتعلق بما يلي:
  1. التعليقات:كل ما كانت التعليقات إيجابية كل مازاد إهتمام المستخدم بتطبيقك.
  2. التقييمات: إحرص على أن يكون التقييم متاحا في تطبيقك حتى تسمح للمستخدمين بتقييم تطبيقك الأمر الذي سيتيح لك إعادة النظر في التطبيق من خلال معرفة مكامن الخطأ ونقاط الضعف وبالتالي الإستمرار في تطوير التطبيق.
  3. عدد مرات التحميل: كلما ارتفه العدد كلما تولدت التقة لدى المستخدم و تحفز لتحميل تطبيقك و تجربته.

 كانت هذه بعض النقاط المختصرة  عن  ASO  وليس كل شيء فهو مجال واسع ومتطور و سنخصص له مزيدا من المقالات.

 

 Razer تكشف عن إمكانية طرح الجيل الثاني من هاتف  Razer Phone للألعاب

فتح حساب Admob والربح من نشر التطبيقات